تطعيمات الكلاب والقطط

تطعيم القطط والكلاب بكافة أنواعها هو خطوة هامة للحفاظ على حياة أليفك وإطالة عمره.
القطط والكلاب تحتاج دائما الرعاية والإهتمام لأنها مخلوقات جميلة ومحببة للكثيرين وأحد أهم خطوات العناية بالقطط هو العناية بتطعيماتها المختلفة. لذلك عليك معرفة أساسيات التطعيمات ومواعيدها حتى تستطيع الحفاظ على اليفك في أفضل صحة.
ما هي فائدة التطعيمات وهل ضرورية؟
تطعيم اليفك ضد الأمراض الفيروسية يساعدك على الوقاية من العديد من الأمراض التي تعد من الأمراض القاتلة والخطيره.
يعتقد البعض أن التطعيمات غير ضرورية وهذا خطأ فالتطعيمات أو التلقيحات ضرورية لأن الفيروسات موجودة في الجو ومن الممكن أن تنتقل حتى لو لم يخرج اليفك من المنزل.
أولا تطعيم القطط
اهم انواع التطعيمات للقطط :
الرباعي
السعار
الديدان و الحشرات

أولا الرباعي : ماهو وما فائدته؟

تطعيم القطط الرباعي يتم اعطاءه للقطط بكافة أنواعه والذي يقي من أربعة أمراض رئيسية قاتلة للقطط وهي :
مرض الهربس أو فيروس الهربس عند القطط – وهو مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي للقطط
مرض كالسي أو فيروس كاليسي – وهو أيضا فيروس يصيب الجهاز التنفسي للقطط
فيروس البان ليوكوبينيا و هو أخطرهم و أعراضه تشبه مرض الدستمبر للكلاب
بكتريا الكلاميديا و هي تصيب الجهاز التنفسي ولا تقل خطوره عما سبق
مواعيد وجرعات تطعيمات الرباعي القطط – متى يجب تطعيم القطة الصغيرة والكبيرة
هذا التطعيم كما وضحنا لوقاية القطة من الأمراض الفيروسية التي قد تتسبب في موتها
يجب تطعيم قطتك وهي في عمر صغير جدا. يبدأ تطعيم القطة من سن 6 أسابيع حتى 8 أسابيع أي بعد الفطام مباشرة يتم التطعيم لوقاية القطة من أي أمراض.
ثم يتم بعد ذلك تكرار التطعيم مرتين وتسمى الجرعة التنشيطيه ويكون الفارق بينهم من 14 ل 30 يوم بحد أقصى
بعد ذلك يتم التطعيم في القطة كل عام التطعيم الرباعي ضد الأمراض الفيروسية. هذا التطعيم السنوي بمثابة جرعة وقائية ضد الأمراض التي قد تنتقل للقطط.

ثانيا: تطعيم القطط ضد مرض السعار

مرض السعار هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات كما يصيب السعار القطة. هذا المرض من أشد الأمراض خطورة لأنه ينتقل للإنسان عن طريق اللعاب وليس له علاج

متى يجب اعطاء تطعيم السعار في القطط
مواعيد تطعيم القطط ضد مرض السعار القاتل والذي قد ينتقل للإنسان عن طريق اللعاب يبدأ في سن ثلاثه أشهر.
عند وصول القطة لسن ثلاثه أشهر يجب تطعيمها ضد مرض السعار. هذا التطعيم بمثابة وقاية للإنسان والحيوان على حد السواء.
بعد تطعيم القطط ضد مرض السعار, يجب أن يتم تكرار التطعيم بشكل سنوي.

تطعيم القطط ضد القراد والبراغيث والديدان المعوية
تطعيم القطة اختياري في حالة التطعيم ضد الحشرات او ضد الديدان.
لو كانت قطتك مصابة بالبراغيث او الديدان فذلك بسبب عدم تطعيمها بشكل دوري.
الاعراض بعد تطعيم القطط
قد تلاحظ بعد تطعيم قطتك بعدة ساعات او بيوم او يومين بعض الأعراض التي تظهر عليها.
الأعراض قد تكون اسهال أو قئ او بعض السخونة والخمول الملاحظ على القطة والذي يعد غير معتادا عليها.
عند حدوث هذه الأعراض لا تقلق كثيرا لأنه قد يحدث أحيانا ذلك بسبب قيام الجسم بمقاومة التطعيم وافراز الاجسام المضادة.
عليك القلق فقط عند استمرار ظهور الأعراض لعدة أيام متواصلة بدون تحسن. وقتها عليك التواصل مع الطبيب البيطري بشكل فوري للحصول على النصيحة والمشورة منه.

ثانيا تطعيمات الكلاب

تأخذ الكلاب 4 انواع من التطعيمات هي الاخرى
ال Compo vax والشائع اسما الثماني حيث انه يقي من 8 أمراض فيروسيه و بكتيريه خطيره على حيوانك
السعار
الديدان
الحشرات

أولا الفيروسي المجمع ( Compo) : ماهو وما فائدته؟

تطعيم الكلاب الفيروسي له عده انواع
ثنائي ( مرضين فقط) بارفو و ديستمبر
خماسي ( خمس أمراض خطيره )
سباعي (سبع أمراض)
ثماني (ثمانيه أمراض)
ما هي الثماني أمراض التي تقي منها التطعيمات
مرض البارفو وهو يصيب الجهاز الهضمي و القلب في بعض الاحيان وهو الاكثر انتشارا في مصر
مرض الديستمبر وهو يصيب الجهاز الهضمي والتنفسي والعصبي و يعتبر أشد خطوره من البارفو
Adeno virus وله نوعان type 1 , type 2 ويصيبوا الكبد و الجهاز التنفسي
فيروس البارا انفلونزا و هو يصيب الجهاز التنفسي
بكتريا الليبتو سبيرا وهي تصيب الجهاز الهضمي ايضا و منها نوعان و في بعض التطعيمات لها ثلاث انواع
فيروس الكورونا
مواعيد وجرعات تطعيمات الكومبوللكلاب
هذا التطعيم كما وضحنا لوقاية الكلاب من الأمراض الفيروسية التي قد تتسبب في موتها
يجب تطعيم كلبك الاليف وهي في عمر صغير جدا. يبدأ تطعيم القطة من سن 4 أسابيع في حاله الثنائي حتى 6 أسابيع أي بعد الفطام مباشرة يتم التطعيم لوقاية الجرو من أي أمراض.
بعد ذلك يتم التطعيم في الكلب كل عام التطعيم الكومبو ضد الأمراض الفيروسية. هذا التطعيم السنوي بمثابة جرعة وقائية ضد الأمراض التي قد تنتقل للكلاب

ثانيا: تطعيم القطط ضد مرض السعار

مرض السعار هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات كما يصيب السعار الكلاب. هذا المرض من أشد الأمراض خطورة لأنه ينتقل للإنسان عن طريق اللعاب وليس له علاج

متى يجب اعطاء تطعيم السعار في الجراو والكلاب الكبيره
مواعيد تطعيم الجراو ضد مرض السعار القاتل والذي قد ينتقل للإنسان عن طريق اللعاب يبدأ في سن ثلاثه أشهر.
عند وصول الجرو لسن ثلاثه أشهر يجب تطعيمها ضد مرض السعار. هذا التطعيم بمثابة وقاية للإنسان والحيوان على حد السواء.
بعد تطعيم الكلب ضد مرض السعار, يجب أن يتم تكرار التطعيم بشكل سنوي.

تطعيم الكلاب ضد القراد والبراغيث والديدان المعوية

تعتبر الحشرات في الكلاب أشد خطوره و انتشارا في الكلاب عنها في القطط حيث ان القراد يصيب الكلاب بأمراض و طفيليلات في الدم خطيره و يعتبر تطعيم الكلب ليس اختياري في حالة التطعيم ضد الحشرات او ضد الديدان.
الاعراض بعد تطعيم الجراو
قد تلاحظ بعد تطعيم جروك بعدة ساعات او بيوم او يومين بعض الأعراض التي تظهر عليها.
الأعراض قد تكون اسهال أو قئ او بعض السخونة والخمول الملاحظ على الجرو والذي يعد غير معتادا عليها.