ما هي اللقاحات الضرورية التي يجب القيام بها عند اقتناء حيوان في المنزل؟

 ما هي اللقاحات الضرورية التي يجب القيام بها عند اقتناء حيوان في المنزل؟

مثل البشر، تحتاج الحيوانات الأليفة إلى لقاحات، وقد تتطلب لقاحات الحيوانات الأليفة في بعض الأحيان مواد معززة للحفاظ على  فعاليتها، وتعتبر أفضل طريقة للالتزام بجدول التطعيمات لكلبك أو قطتك هي اتباع توصيات الطبيب البيطري الخاص بحيوانك الأليف.

 

 لماذا يحتاج الحيوان الأليف إلى تلقيح؟

 يوجد أسباب عديدة لتلقيح الحيوانات الأليفة ومن ضمن هذه الأسباب:

 تمنع العديد من أمراض الحيوانات الأليفة.

 تساعد في تجنب العلاجات المكلفة للأمراض التي يمكن الوقاية منه.

 تمنع من الإصابة بالأمراض السائدة في الحياة البرية، مثل داء السعار والسل.

 تمنع الأمراض التي يمكن أن تنتقل بين الحيوانات وكذلك من الحيوانات إلى البشر.

 كيف يمكن تحديد اللقاحات التي يجب أن يتلقاها حيواني الأليف؟

 لتحديد ما إذا كان يجب تطعيم حيوان أليف ضد مرض معين، يقوم الطبيب البيطري بتقييم مخاطر تعرضه للأمراض، بناء على:

العمر: يساعد التلقيح الحيوانات على بناء مقاومة للأمراض بينما تتلاشى المناعة التي تنتقل من أمهاتهم. بعد سلسلة اللقاحات الأولية، يلزم  وجود لقاحات معززة للحيوانات الأليفة البالغة للحفاظ على مناعتها.

 الجغرافيا: تكون نسبة الإصابة ببعض الأمراض أعلى حسب المناطق الجغرافية؛ كمرض لايم الذي ينتشر في المناطق كثيفة الأشجار.

نمط الحياة: تعتبر القطط التي تعيش فقط في الداخل دون اتصال بالقطط أخرى معرضة لخطر ضئيل .

 لكن، إذا خرجت قطتك إلى الخارج ،أو أمضت وقتا في مرفق داخلي، ، أو كانت على اتصال بقطط خارجية ثم إحضارها إلى المنزل، فإنها تكون معرضة لخطر أكبر ويجب تحصينها باللقاح.

 تطعيمات القطط:

 أولا.. التطعيم الرباعى:

وهو للوقاية من أربع أمراض قد تضر بصحة القط وتؤخذ هذه التطعيمات  المضادة للأمراض الأربعة دفعة واحدة بعد الأسبوع الثامن وتكرر بجرعه منشطة بعد 21 يوما من تاريخ التطعيم الأول، ثم تكرر بعدها بجرعه منشطه ثانيه ليكون بين كل جرعه والاخرى من اسبوعين الى اربع اسابيع وتجدد بشكل سنوى.

ومن هذه التطعيمات :

التطعيم ضد مرض الهربس القططي الذي يسبب أمراض الجهاز التنفسي المعدية والعدوى مدى الحياة.

 التطعيم ضد فيروس كاليسي الذي يسبب أيضًا أمراضًا في الجهاز التنفسي، وغالباً ما تتميز بتقرحات في الفم والأنف.

 التطعيم ضد مرض البانليكوبنيا الذي يتسبب في نقص خلايا الدم المهدد للحياة، والقيء، والإسهال، والجفاف .

 ثانيا تطعيم السعار:

وهو من أكثر الأمراض الخطيرة التى تهدد القطط والتى تسبب هاجس لمربيها، ولتجنبها يجب اتباع نظام تطعيمى خاص بالمرض، ويبدأ  التطعيم من سن 3 شهور ،وتجدد بشكل سنوى .

 لتربية الكلاب وجه آخر، فاللعب والتدليل والتسلية ليست فقط هى المواقف التى نتعرض لها يوميا مع كلابنا، فمقابل هذه الحياة التى  تعطينا إياها يجب أن نعطيها جزءا كبيرا من الاهتمام.

 تطعيمات الكلاب:

التطعيم الثنائي : وهو تطعيم يمكن إعطاؤه للكلب من عمر 21 يوما إلى 30 يوما وهو يقى الكلب من ثلاث أمراض بيكتيرية فقط، ويمكن  الاستغناء عنه والاهتمام فقط بالتطعيم الثمانى.

التطعيم الثمانى: يحقن به الكلب عن عمر 45 يوما، ويحصنه ضد 8 أمراض أخطرها الأمراض الفيروسية والبكتيرية التى تصيب الكلاب مثل البارفو والديستمبر، ويتكرر التطعيم من خلال حقن الكلب بجرعة منشطة بعد 21 يوما من تاريخ التطعيم الأول، وقد  يتعرض الكلب بعدها لأعراض مثل الإسهال والقىء وارتفاع درجة الحرارة.

 

 تطعيمات الجرو ضد القراد والبراغيث:

تطعيمات الحشرات: من أهم الحشرات التى تصيب الكلاب هى  “القراد والبراغيث”، ولذلك يجب الوقاية منها بوضع النقط المضاده لللحشرات عند عمر شهرين، او حسب الوزن تبعا للمنتج  فيختلف منتج عن الاخر حيث يوجد الكثير من المنتجات الطاردة للحشرات …

 وللحصول على افضل منتج استشر طبيبك البيطري  .

يرجى الانتباه أن الحقن لعلاج القراد والبراغيث ممنوعة دوليا لأنها تسبب موت الكلب لذلك لا توافق تحت أي ظرف على اعطاء حقن  للبراغيث او القراد للجرو.

 

 تطعيمات الكلاب ضد الديدان :

 تطعيم الديدان:

 مشكلة الديدان في امعاء الكلب من الأمراض الشهيرة,  ويوجد انواع من الديدان تنتقل للجرو من امه عن طريق المشيمه او بالرضاعه لذلك يجب اعطاء اقراص الديدان للجرو عند عمر شهرين  بجرعه مناسبه له حسب وزنه وتكرر بجرعه تنشيطية بعد ١٤ يوم وبعد ذلك تُعطى كل ثلاثه اشهر .

 

 ما هي أضرار عدم تطعيم قطتك ؟

يجب أن تتلقى كل الحيوانات الأليفة بما فيهم القطط التطعيمات الأساسية، بل قد تحتاج القطط إلى تطعيمات إضافية اعتماداً على نمط حياة  القط والأمراض التي قد يتعرض لها، ففوائد تطعيم الحيوانات الأليفة تفوق بالتأكيد المخاطر القليلة المرتبطة بالتطعيمات.

قد تظن أنك لست بحاجة لتطعيم قطتك لأنها تبقى في المنزل طوال الوقت وتعتقد أنها محمية من العدوى والأمراض، لكنك لا تعرف أنها  من الممكن ان تلتقط بعض الجراثيم المحمولة جواً التي قد تأتي من خلال النوافذ أو الأبواب.

اضرارعدم تطعيم القطط هي زيادة فرص إصابة قطتك بأمراض خطيرة، فالتطعيمات الأساسية في القطط تحمي من الأمراض المدمرة مثل داء الكلب وغيره، وفي حالة حمل قطة مصابة لم تتلقى التطعيمات؛ قد تنتقل العدوى للقطط الصغيرة في الرحم أو بعد الولادة ، فالتطعيمات تحمي صحة القطة الأم وصحة قططها الصغيرة أيضًا لفترة من الزمن (المناعة السلبيه ).

تمتد اضرار عدم تطعيم القطط لصحة الإنسان أيضًا، وذلك لأن بعض الأمراض التي تصيب البشر حيوانية المصدر، مما يعني أنها يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر، ويساعد تطعيم حيوانك الأليف على تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى البشرية، خاصةً إذا كان هناك أفراد  ضعفاء مثل الأطفال الصغار أو كبار السن في منزلك أو المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.

 

 أضرار عدم تطعيم الكلاب

كثيرا ما تفكر أن تطعيم كلبك قد يكون مزعجا لما يسببه من آثار جانبية و آلام فيما بعد, و لكن الحقيقة ليست كذلك لأن التطعيم يعتبر من أهم أسلحة الوقاية لكلبك و جهاره المناعي من الأمراض, و أن عدم تطعيم الكلاب له أضرار قد لا تتحملها أنت و كلبك أحيانا.

 ما هي أضرار عدم تطعيم الكلاب؟

 إن أضرار عدم تطعيم الكلاب قد تكون إصابته بأحد الأمراض المميتة التي يمكن أن تنتقل لك أيضا , مثل السعار (داء الكلب ) و فيروس البارفو, و الديستمبر, و سعال الكلاب, و التهاب الكلب الفيروسي .

 وفي جميع الأحوال يجب مراجعة طبيب بيطري أو عيادة بيطرية قريبة منك للتأكد من احتياجات أليفك وكيفية علاجه.

  لا تقوم باعطاء أي دواء لأليفك بدون استشارة طبيب.

وكذلك دائما قم باختيار الأماكن الموثوق بها للتطعيمات. لأنه في حالة عدم الإهتمام بالحفظ الجيد للتطعيم في درجة الحرارة المناسبة فقد  يكون التطعيم فاسد وبالتالي لا يؤتي أي أثر في وقاية الحيوان .

لا شك إن إقتناء الحيوانات الاليفة من أكثر الأشياء الجالبة للسعادة. لأن الحيوان الأليف يتحول من كونه حيوان فقط، الى صديق و فرد  من العائلة يشاركك حياتك ويصبح جزء لا يتجزء منها.